في هذا الموضوع سوف نتطرق إلى النقط التالية:
1. تعريف التسويق الإلكتروني
2. أمهمية التسويق الإلكتروني وأين يتجلى
3. التسويق الإلكتروني في الأوطان العربية
4. مستقبل التسويق الإلكتروني في الدول العربية
5. هل يمكن لك أن تصبح مسوق, إذا كان الجواب بنعم إذا كيف يمكنك أن تكون مسوق إلكتروني ناجح
6. ما هي عقبات التسويق الإلكتروني في الوطن العربي
1. تعريف التسويق الإلكتروني:
هو التسويق والترويج للسلع أو الخدمات وإشهارها عن طريق الإنترنت أو أي وسيلة من الوسائل التواصلية الحديثة مثل الهاتف وغيره لكي تجعل الناس يشترون المنتج الذي تروج له, وهو ليس مثلا التجارة الإلكترونية كما يخلط البعض. كون هذه الأخيرة يمكننا أن نختصر مفهومها في البيع والشراء عن طريق الوسائل الحديثة وهي أكتر شمولا واتساعا. وليس البيع أو الترويج للمنتجات فقط. ويصح القول أن التسويق الإلكتروني جزء يتجزأ من التجارة الإلكترونية.
2. أهمية التسويق الإلكتروني وأين يتجلى
كما يظهر عن طريق التعريف بما إنها حركت بيع وترويج إدا فأهميتها جلب المال طبعا. لكن الأمر أخطر من هذا, فالسؤال الذي يطرح لماذا التسويق الإلكتروني وهل التسويق التقليدي غير كافي؟ وهنا مربط الفرس. فالدول المتقدمة تركز على هذا النوع من التسويق لأنه سريع جدا وأكثر فاعلية وجمهوره لا يعرف معنى الحدود الفاصلة أو الفيزا الرادعة. فمثلا شخص في دولة عربية يمكنه أن يسوق ويبيع منتج لشخص أمريكي يعيش في القطر الأخر للعالم بدون مشاكل...
لذلك فإن الربح المادي للأشخاص والدول يكون جد كبير ومغري لنا لكي نتعلمه !
3. التسويق الإلكتروني في الأوطان العربية
التسويق الالكتروني هو عبارة عن مجال من المجالات الحديثة عموما, وكما نعرف أن الدول العربية أطهرت فشل ذريع ومنقطع النضير في مختلف المجالات, ولربما كل المجالات, لذلك لا يصدم القارئ حينما يسمع أن التسويق الإلكتروني جد ضعيف في الأوطان العربية وحضوره برهن على أنه محتشم في أكثر من مرة, فقط لأنه مجال المجالات الحديثة
لكن في السنوات القليلة الماضية بدأت دولنا بإدراك أنها لا مناص من تطوير هذا القطاع لأنه أصبح ضرورة يجب العمل بها, وإلا داستنا أقدام المتسابقين الذين لفوا دورة كاملة ووجدونا مازلنا نَحبوا ببطئ
4. مستقبل التسويق الإلكتروني في الدول العربية
التسويق الإلكتروني ضرورة لا غنى عنها لذلك فأن من الضروري على الدول العربية بالبدء في أخد خطواتها الأولى الأكثر جرأة وهذا فعلا الذي بدأنا نلاحظه, وتعتبر دول التعاون الخليجي من الدول العربية السباقة للتجارة الإلكترونية جنبا إلى جنب مع دولة مصر العربية الذي بدأت بدورها تدابير مُبَشِرة بالخير, في إنتظار الدول العربية الأخرى ...
5. هل يمكن لك أن تصبح مسوق, إذا كان الجواب بنعم إذا كيف يمكنك أن تكون مسوق إلكتروني ناجح
والآن وصلنا إلى النقطة التي ينتظرها الكل وهي أنت والتسويق, هل يمكن لأي شخص تتوفر فيه شروط معينة أن يصبح مسوق إلكتروني ويبدأ بحصد الدولارات, أم أن هذا الأمر مقتصر على الشركات الكبيرة وذات الرأس المال الضخم
الجواب وبأمانة كبيرة هو نعم. طبعا يمكن ولنا الكثير من الأمثلة الحية ومنهم العرب طبعا. وبصراحة مستقبل المستثمر أو المسوق العربي جد كبير وواعد, لان التجارة الإلكترونية عندنا مازالت في أولها وسوف تحتاج إلى أُطر ومتخصصين عرب أكفاء لكي يقودوا هذا الركب, وقد تكون أنت يا صديقي منهم, لأنك إدا حاولت التعلم منذ الآن سوف تتدرب وتمارس في أقوى الأسواق العالمية وتحصل منها على خبرة و مال وسوف تجد السوق العربي أسهل بكثير ...
إذا كيف تصبح مسوق ناجح ومن أين أبدء ؟
تعلم وطبق ما تعلمته و اصبر
وسوف نتكلم عن طرق جد متطورة وتوجيهات عن كيف تصبح مسوق ناجح لذلك تابع كل جديد في منتدى المستثمر العربي واصبر وما توفيقك إلا بالله رب العالمين
المصدر:
منتديات المستثمر العربي